الادراة المدرسية الحديثة
*الادراة المدرسية : هي الجهود المنسقة التي يقوم بها فريق من العاملين في المدرسة(اداريين وفنيين) ، بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة تحقيقا يتمشى مع ما تهدف اليه الدولة من تربية أبنائها تربية صحيحة وعلى اسس سليمة وهذا يعني أن الادارة المدرسية هي عملية تخطيط وتنسيق وتوجيه لكل عمل تعليمي أو تربوي يحث داخل المدرسة من أجل تطور وتقدم التعليم فيها .
هناك فرق بين الادارة المدرسية والادارة التعليمية حبث أن :
1/ الادارة المدرسية تعتبر جزءا من الادراة التعليمية وصورة مصغرة لتنظيماتها ، وتقوم الادارة التعليمية بتقديم العون والمساعدة ماليا وفنيا وبشريا ، وتقوم كذلك بالاشراف والرقابة عليها لتضمن سلامة هذا التنفيذ .
2/ الادارة التعليمية يرأسها وزير التربية والتعليم ومهمتها رسم السياسة التعليمية العامة بينما يرأس المدرسة مديرها ومهمتها تنفيذ السياسة التعليمية وفق اللوائح والقوانين التعليمية التي تصدر من الوزارة
*وظيفة الادارة المدرسية:
تغيرت وظيف المردرسة واتسع مجالها في الوقت الحاضر ،فلم تعد مجرد عملية روتينية تهدف الى تسيير المدرسة سيرا روتينيا وفق قواعد وتعليمات معينة كالمحافظة على نظام المدرسة وحصر غياب التلاميذ وحضورهم وحفظهم للمقررات الدراسية وصيانة الابنية وتجهيزاتها بل اصبح محور العمل في هذه الادارة يدور حول التلميذ وحول توفير كل الظروف والامكانيات التي تساعد على توجيه نموه العقلي والبدني والروحي واعداده لتولي مسؤولياته في حياته الحاضرة والمستقبلة بالاضافة الى الارتفاع بمستوى أداء المعلمين لتنفيذ المناهج الموضوعة من اجل تحسين العملية التربوية وتحقيق الاهداف الموضوعة .كما اصبحت الادارة تهتم بتحقيق الاهداف الاجتماعية التي يدين بها المجتمع وقد ظهر في السنوات القريبة والمااضية مفهوم جديد لوظيفة المدرسة وهو ضرورة عنايتها بدراسة المجتمع والمساهمة في حل مشكلاته وتحقيق اهدافه وكان نتيجة هذا المفهوم زيادة التقارب والاتصال والمشاركة بين المدرسة والمجتمع ،فقامت المدرسة بدراسة مشكلات المجتمع ومحاولة تحسين الحياة فيه بجانب عنايتها بنقل التراث الثقافي وتوفير كل الظروف التي تساعد على ابراز فردية تلاميذها ،كما قام المجتمع بتقديم الامكانيات والمساعدات التي يمكن ان تسهم في تحقيق العملية التربوية ورفع مستواها،ووجدت الادارة المدرسية نفسها امام مفهوم جديد للمدرسة وللمجتمع فكيفت اساليبها وعدلت من طرق العمل بها لتحقق للمدرسة هذا التقارب وتلك المشاركة.
*ويمكن ان نوضح اهم وظائف الادارة المدرسية عن طريق تحديد اهم واجبات مدير المدرسة ومنها:
1/تحسين المنهج والعملية التعليمية
. 2/تنظيم وادارة وتنسيق العمل المدرسي.
3/الاشراف على برنامج النشاط المدرسي وتحسينه.
4/القيادة المهنية للمدرسين والنجاح في العمل.
5/توجيه التلاميذ ومساعدتهم على التكيف.
6/العمل الكتابي والمراسلات
7/وضع السياسة واتخاذ القرارات وتنفيذها.
8/تفويض السلطة والمسؤوليات.
*وتتكون المدرسة من مدير ومساعد المدير ومرشد نفسي وسكرتير وغيرها من الاجزاء.
*مهام مدير المدرسة:
أ/العمل على تحسين العملية التعليمية وتطويرها من خلال:
1/التعرف على المناهج الدراسية من حيث اهدافها واساليبها وانشطتها وطرق تقويمها وعقد ندوات واجتماعات للمعلمين لتدارسها ووضع الخطة العامة لتحقيق اهدافها.
2/التعرف على مستوى المعلمين وامكاناتهم التربوية والتعليمية.
3/توزيع المباحث الدراسية على المعلمين حسب تخصصاتهم وقدراتهم.
5/دراسة خططالماد التدريسية التي يعدها المعلمون ومتابعة تنفيذها.
6/التعاون مع المشرفين التربويين والاختصاصيين في المدرسة من اجل جوانب معالجة جوانب الضعف في العملية التربوية وتوفير الخدمات التربوية المحكية.
ب/الشؤون الادارية مثل:
1/اعداد الخطة الادارية السنوية للمدرسة.
2/الاطلاع على التشريعات التربوية المدرسية وتنفيذها
3/ادارة الشؤون المالية للمدرسة واعداد موازنتها
4/اعداد خطة التشكيلات المدرسية السنوية
ج/شؤون الطلبة:
1/ التعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم الدراسية والاجتماعية بالتعاون مع المعلمين والمرشدين
2/التعرف على الحالة الصحية للطلبة واتخاذ الترتيبات الوقائية والعلاجية لضمان السلامة العامة للطلبة
3/التعرف على مستوى التحصيل الدراسي للطلبة وشؤونهم واحوالهم العامة بالاطلاع المستمر على بطاقاتهم المدرسية وسجلاتهم التراكمية والتقاريراليومية لمربي الصفوف ومتابعة دوام الطلبة ومواظبتهم على الدقة في التوقيت.
د/التنظيم المدرسي:
1/اعداد خطة التشكيلات المدرسية السنوية وفق ما تحدده الادارة التعليمية.
2/توزيع المهمات والمسؤوليات الادارية والتعليمية على الهيئة التدريسية وبث روح التعاون بينهم وتنمية روح العمل الجماعي.
3/اعداد برامج الدروس الاسبوعية وبرامج الانشطة التربوية والامتحانات المدرسية ومتابعة دفاتر العلامات ودفاتر التحضير والخطط السنوية .
4/الاشراف المستمر على السجلات والملفات والبطاقات المدرسية للتأكد من المعلومات الاساسية فيها.
*هناك مجموعة من المجالس توجد في المدرسة ومن هذه المجالس:
1/مجلس المعلمين:ويتشكل من مدير المدرسة وجميع المعلمين فيها وتكون المهمة الاساسية لهذا المجلس رسم السياسة العامة التنفيذية للمدرسة من حيث وضع اهدافها السنوية واقرار برامج الانشطة المدرسية ووضع الخطة العامة لتحسين مستوى الخدمات التربوية في المدرسة واقرار توزيع المهمات والمسؤوليات على اعضاء الهيئة التدريسية بما يحقق اقصى درجة من الاستفادة.
2/مجلس النشاطات التربوية:ويتشكل من عدد من المعلمين الذين يمثلون مختلف اوجه الانشطة المدرسية وتكون المهمة الاساسية لمجلس الانشطة التربوية الاشراف على تكوين اللجان المدرسية لمختلف المجالات وتحديد مهماتها.
3/مجلس الاسر المدرسية:يتشكل هذا المجلس من مجموعة من الطلبة الذين يمثلون مختلف الصفوف والشعب المدرسية باشراف معلم او اكثر ويتيح هذا المجلس للطلبة التدريب على تحملالمسؤولية وممارسة المواقف العملية المرتبطة بالحياة العامة والمدرسية ويشارك هذا المجلس في التخطيط للانشطة والاشراف على تنفيذها من خلال توجيه اعمال الاسر الصفية وتوزيع المهمات المدرسية اليومية على الطلبة من حيث سير العمل والتوقيت والنظامداخل الصفوف وفي ساحات المدرسة.
4/مجلس الآباء والمعلمين:ويتشكل من مدير المدرسة وعدد من اللآباء والمعلمين وتكون مهمته العمل على تحسين المدرسة وامكاناتها وتجهيزاتها من خلال حفز المجتمع المحلي على دعم المدرسة بتزويدها بالامكانيات المادية الممكنة وبالاسهام في تحسين ظروفها البيئية والتعليمية وتعميق الصلات ما بين البيت والمدرسة من اجل تحقيق نمو افضل للطالب من مختلف النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والعاطفية.
*واجبات المعلم الرئيسية:
1/ دراسة الاهداف التعليمية للمباحث التي يدرسها ويثبتها في دفتر التحضير.
2/التعرف على مادة الكتاب المدرسي ودليل المعلم ودراسة مدى انسجام بين المنهاج والكتاب.
3/اعداد الوسائل التعليمية وتوفيرها لمساعدة الطلبة في التعلم.
4/التعرف على مستوى الطلبة الذين يدرسهم لتشخيص مشكلاتهم الدراسية بشكل متواصل وتفهم سلوكهم.
5/اعداد الخطط السنوية والفصلية والشهرية للمادة التي يدرسها ويثبتها في سجله الخاص بذلك.
*دور المرشد التربوي:
1/تشجيع استخدام المعلومات الارشادية من قبل المعلم في معالجة مشكلات الطلبة وتمكين المعلم من استخدام التوجيه الفردي والجماعي للطلبة بتوفير اساليب خدمات الارشاد والتوجيه المرتبطة بالنمو المتكامل للمتعلم بشكل يسهل الرجوع اليها واستخدامها في المواقف التعليمية والتربوية.
2/توفير رؤية واضحة لدى المدير حول مشكلات الطلبة والخطط اللازمة لمواجهتها.
*الصفات الشخصية لمدير المدرسة الناجح:
تهتم كتب الادارة بصفة عامة بتناول الصفات الشخصية اللازمة للنجاح في العمل الاداري وتنطبق هذه الصفات على العاملين في الادارة التعليمية بصفة عامة وتتفق ايضا مع هذا كتب الادارة التعليمية والمدرسيةفي تناولها للصفات الشخصية لناظر المدرسة ومن اهم هذه الصفات توفر فرص الصحة الجيدة بجانبها الجسمي والنفسي .اذ ان ذلك يزيد من فرص نجاح ناظر المدرسة في دور القيادة وهناك ارتباط وثيق بين الصحة الجسمية والنفسية للفرد لأن كلا منهما قد يؤثر على الجانب الآخر ويتأثر به وتساعد القوة الجسمية للفرد على تحمل ضغط العمل الشديد لفترة طويلة كما تساعده صحته النفسية على الاحتفاظ باعصابه سليمة تحت هذا الضغط الشديد واحتفاظه بقدرته على التركيز في التفكير واصدار الاحكام السليمة،كذلك يلزم مدير المدرسة ان يهتم بمظهره الشخصي ويعتني به فهذا المظهر ضروري لأنه عامل هام في التأثير على اللآخرين واعطائهم انطباع طيب ومن الصفات الهامة التي ينبغي ان تتوفر في مدير المدرسة الطلاقة اللفظية والقدرة على التعبير لأنه وسيلته الهامة في نقل افكاره الى اللآخرين .كما ان قوة شخصيته وقدرته على التأثير في اللاخرين وجذب ثقتهم فيه من الصفات الهامة لنجاح مدير المدرسة ويضاف الى ذلك قدرته على تكوين علاقات انسانية نشطة والقيادة الديمقراطية الرشيدة وميله الى التجديد والتغيير المتمهل المدروس ومما يساعد مدير المدرسة على النجاح في عمله ايضا ان يتمتع بكفاءة عالية وان يكون مشهورا له بحسن السمعة والماضي والشرف وان يكون قادرا على الحسم والبت في الامور والوصول الى قرارات سليمة وحكيمة
المصادر والمراجع :
1/الادارة المدرسية الحديثة(1)للدكتورجودت عزت عطوي
دار الثقافة للنشر والتوزيع (الطبعة الاولى)
2/الادارة المدرسية الحديثة(2)للدكتور وهيب سمعان والدكتور محمد منير مر