منتديات الادارة التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تربوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القيادة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام بططه




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

القيادة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: القيادة التربوية   القيادة التربوية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 9:12 am

مفهوم القيادة التربوية




يعرف تيري بيج و ج ب توماس (القاموس الدولي للتربية) القيادة بأنها عملية انجاز عمل ما عن طريق التأكد من أن أفراد الجماعة يعملون معا بطريقة طيبة ، وان كل فرد يؤدي دوره بكفاءة عالية و القائد يقود الجماعة في تحديد الأهداف و التخطيط وتنفيذ العمل وتحقيق التقدم في الأداء ووضع معايير يقاس بها هذا الأداء ويسعى القائد إلى الحفاظ على وحدة الجماعة و إحساس أفرادها بلذة الانجاز .

أما كونتر واودنل فيحددان القيادة بأنها القدرة على التأثير في الآخرين عن طريق التواصل معهم وتوجيههم للوصول إلى هدف معين .

يتوقف نجاح الدارة التعليمية والمدرسية على القيادة ، ذلك أن القائد التربوي يلعب دورا هاما في تحديد الأهداف ، وفي رسم الطرق وتحديد الوسائل الموصلة إليها وله دور خام في وضع خطط النشاط المختلفة ومعنى أن القائد يلعب دور ، أن هناك ادوار أخرى للجماعة تتسق مع دور قائده ، وان القائد يعمل على تنظيم جهود جماعته والتنسيق بين أعضائها .
ولا تعني القيادة التربوية مدير المدرسة فقط أو مدير الإدارة التعليمية ، بل إن كلا من مدير الإدارة التعليمية ووكلائها ومديري المراحل ورؤساء الأقسام، ومدير المدرسة ومديرها المساعد ورؤساء الأقسام للمجالات الدراسية وكل من تم تكليفه بعمل تربوي داخل المنظومة التعليمية .
على أساس أن القائد هو الشخص الذي يساعد على توجيه جهود الجماعة صوب تحقيق أهدافها.

وذهب العديد من الباحثين إلى اعتبار القيادة جوهر العملية الإدارية ، وان القيادة التربوية ( في نظر باحث علم النفس الاجتماعي عبد السلام زهران القاهرة) دور اجتماعي تربوية يقوم به القائد مع الجماعة ويكون له القوة والقدرة على التأثير فيهم .

الانترنت
أنماط القيادة
أ_النمط الديمقراطي:

تقوم القيادة الديمقراطية على أساس من الاحترام المتبادل بين مدير المنظمة ومجموعته ،و اعتبار كل أفراد المجموعة ذوي أهمية بالغة في تسير المنظمة وتحقيق أهدافها ، فتتاح الفرصة أمام الجميع للإبداع و الابتكار في رسم السياسة و اتخاذ القرارات وتحديد الأهداف و تنفيذها.

ومن ابرز مظاهر سلوك المدير الديمقراطي ما يلي :

_احترام خصوصية الأفراد مادام ذلك لا يؤثر على حرية الآخرين.

_إتباع مبدأ المساواة في الحقوق و الامتيازات لنفسه ولمجموعته.

_إتاحة فرص النمو المهني و الوظيفي لأفراد المجموعة.

_ إتباع أسلوب التوجيه الذاتي للعاملين معه لخلق روح الثقة بينهم .

_ التحلي بالحكمة و الذكاء و العقلانية في تصرفاته .

_ تفويض من يليه بالرئاسة في مباشرة جزء من سلطاته متى شعر بأهليتهم لهذا التفويض.

_ إقامة العلاقات الإنسانية القائمة على الفهم و الإدراك للعوامل التي تحفز العاملين وتزيد من دافعيتهم للإيجاز.


ب_النمط التسلطي:

تقوم القيادة التسلطية على الاستبداد بالرأي و التعصب و إتباع أساليب الإكراه و القسر و توجيه الأعمال عن طريق الأوامر و التعليمات و التدخل في تفصيلات عمل الآخرين مما يخلق جوا مشحونا بالمشكلات و التعقيدات التي تظهر أثارها السلبية لمجرد غياب عنصر الخوف و التسلط.

ومن ابرز سلوك المدير المتسلط:

_ تركيز السلطة بيده وعدم التنازل عنها مهما كانت الأحوال .

_الالتزام بالقواعد و اللوائح و الإجراءات مع عدم المرونة في التنفيذ .

_العزلة وعدم الاتصال مع المجتمع المحيط بالمنظمة.

ج_ألتراسلي(الفوضوي_ المتساهل) :

القيادة التراسلية هي تلك التي لا تتدخل في مجريات الأحوال و لا تلعب دورا يذكر في تسير شؤون المجموعة أو إقرار أساليبها و تحديد أهدافها وهي قيادة تتخلى عن دورها الريادي وتسير وفق ما تمليه عليها الظروف و لا تلعب دورا يذكر في استغلال طاقات الأفراد و الاستفادة من الإمكانات.

د_النمط المتحفظ:

يتصف مدير المنظمة المتحفظ بأنه هو الذي يتخذ القرارات بنفسه و يعتقد انه المسئول الأساسي في العمل فيضع التفصيلات ويوزع المهام على العاملين بالتفصيل و يراقب الأداء بالتفصيل و يباشر بنفسه مدى تقدم العاملين كما يستخدم التعليمات و الأوامر الرسمية كوسيلة أساسية للاتصال بهم

ه_النمط المتحرر:

إن الواجب الأساسي لمدير المنظمة المتحرر هو إيجاد المناخ الجيد في المنظمة لمنح أفراد المجموعة فرصة لأداء واجباتهم التي تنبع من مبادرتهم الذاتية ، وفي الوقت ذاته يشجع الحوافز المادية و المعنوية و يهتم بالحالة المعنوية للعاملين معه و يستشيرهم ويدربهم و يتحاور معهم

و_ النمط المرن:

هنا لا يتميز مدير المنظمة بنمط قيادي معين و ثابت و إنما يتغير أسلوبه في التأثير في الآخرين بحسب المواقف و الظروف السائدة.

الانترنت



أركان القيادة

تعتمد القيادة على عدة أركان ومن أهمها :
1_جماعة من الناس لها هدف مشترك تسعى لتحقيقه .

2_شخص يوجه هذه الجماعة ويتعاون معها لتحقيق هذا الهدف وهو القائد سواء كان الشخص قد اختارته الجماعة من بين أعضائها أو عينته سلطة خارجية عن الجماعة.

3_ ظروف وملابسات يتفاعل فيها الأفراد و تتم بوجود القائد وتشمل هذه الظروف حجم الجماعة و تجانسها من حيث الثقافة و العمر و القيم والتعاون.

4_اتخاذ القرارات اللازمة للوصول للهدف بأقل جهد وتكاليف ممكنة.

5_مهام و مسؤوليات يقوم بها أفراد الجماعة من اجل تحقيق أهداف مشتركة.

العوامل أو الاعتبارات التي تحدد أسلوب القيادة

_عامل الجنس قد يكون من الأفضل استعمال الأسلوب الاتوقراطي مع الإناث واستعمال الأسلوب الديمقراطي مع الذكور.

_عامل الخبرة حيث يمكن استخدام الأسلوب الديمقراطي مع المرؤوسين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة.

_عامل الشخصية يجدي الأسلوب الديمقراطي مع الشخص المتعاون وذي التفكير الجماعي و الأسلوب الاتوقراطي مع الشخص العدواني.

نظريات القيادة التربوية :
_نظرية السمات
_نظرية الرجل العظيم.
_النظرية الموقفية.
_النظرية التفاعلية.
_النظرية الوظيفية.

الإدارة المدرسية الحديثة /جودت عطوي


المهارات اللازمة للقيادة التربوية

1_المهارات الذاتية:

تشمل بعض السمات و القدرات اللازمة في بناء شخصية الأفراد ليصبحوا قادة مثل : السمات الجسدية تتمثل في القوة البدنية والعصبية و القدرة على التحمل و النشاط و الحيوية لأنها تمكن القائد من أن يشيع الحيوية و النشاط في مرؤوسيه لتحقيق الهداف .

_القدرات العقلية المقصود بها مجموعة الاستعدادات الفكرية و العادات الذهنية و الاعتقادات الأساسية لدى فرد من الأفراد ويعتبر الذكاء من أهم القدرات العقلية اللازمة للإدارة وقد أثبتت الدراسات أن هناك صلة بين الذكاء و النجاح في القيادة وهناك سمتان مميزتان للذكاء هما القدرة على التصور و التمتع بروح المرح و الدعابة.

_المبادأة و الابتكار معناها الميل الذي يدفع الفرد إلى الاقتراح وهي من السمات الهامة للقائد لأنها على حد رأي فايول تمكنه من الكشف عن عزيمة كل موظف.

_ضبط النفس و معناها القدرة على ضبط الحساسية و قابلية الانفعال .

2_ المهارات الفنية:
هي المعرفة المتخصصة في فرع من فروع العلم و الكفاءة في استخدام هذه المعرفة أفضل استخدام بشكل يحقق الهدف بفاعلية و الحصول عليها بالدراسة و الخبرة و التدريس ومن أهم السمات المرتبطة بها :
1_القدرة على تحمل المسؤولية .

2_الفهم العميق و الشامل للأمور.

3_ الحزم.

4_الإيمان بالهدف.

3_المهارات الإنسانية:

تعني قدرة القائد على التعامل مع مرؤوسيه وتنسيق جهودهم وخلق روح العمل الجماعي بينهم وهذا يتطلب الفهم المتبادل بينه و بينهم.


4_المهارات الإدراكية:

قدرة القائد على رؤية التنظيم الذي يقوده وفهمه المترابط بين أجزائه ونشاطاته و اثر التغيرات التي تحث في أي جزء منه على بقية أجزائه وقدرته على تصور وفهم علاقات الموظف بالمؤسسة وعلاقة المؤسسة ككل بالمجتمع الذي يعمل فيه.

أسس الإدارة التربوية/تيسير ألدويك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيادة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيادة التربوية
» القيادة التربوية
» القيادة التربوية
» القيادة التربوية
» القيادة التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الادارة التربوية  :: التعليمية :: مبادىء الادارة والاشراف التربوي-
انتقل الى: